How_to_choose_the_right_device_for_you_aamalHub

كيف تختار الجهاز المناسب لك

قبل أن تبدأ البحث عن الجهاز المناسب لك يجب عليك أن تعرف ماذا تريد هل هو كومبيوتر مكتبي        (Desktop) أم جهاز محمول (laptop) أم لابتوب للأعمال (business laptop)؟ هل يجب أن تشتري الجهاز الأغلى ثمناً لتستطيع أداء مهامك أم أن الأقل تكلفة سيكفيك؟ في السطور التالية ستتعرف على الفرق بين الجهاز المكتبي واللابتوب العادي واللابتوب المخصص للأعمال وأيها أنسب لأعمالك.

 

الكمبيوتر المكتبي - Desktop

ما الذي يميز الكمبيوتر المكتبي بشكل مختصر هو التخصيص حيث يمكنك اختيار كل ما تريده من القطع والعتاد الداخلية والخارجية وتجميعها معاً في صندوق (صندوق مخصص لتركيب القطع داخله) ولن يوقفك سوى الميزانية وأسعار الكمبيوتر. يمكنك بكل بساطة الشراء إما حسب المبلغ المتوفر لديك أو حسب قوة أداء الجهاز الذي تريده. تأتي شاشته منفصلة ويمكنك شراء الشاشة حسب الحجم الذي تريد حتى أكبر حجم موجود في المتجر. الماوس والكيبورد تأتي خارجية ومكبرات الصوت.. بشكل عام كل قطعة ستكون خارجية ومن اختيارك. ومن اسمه فهو جهاز ثابت على مكتب او طاولة وتحريكه ليس بالأمر السهل وسيكون إما في المكتب او في غرفتك الخاصة ويتطلب وصله مباشر بالكهرباء.

الكمبيوتر  المحمول Laptop

قد يكون الكمبيوترالمكتبي هو الأقوى من ناحية الاختيار ولكن أيضاً للكمبيوترالمحمول (اللابتوب) نقاطه القوية التي ستجعلك تفضله عن الكمبيوتر المكتبي. لن تستطيع مع جهاز اللاب توب تعديل الكثير ولكن سنتطرق لنقاط قوته. اللابتوب تكون كافة قطعه مدمجة مثل الماوس والكيبورد والشاشة وطبعاً العتاد الداخلي وستكون أقل قدرة على تعديل العتاد الداخلي ومحدوداً بقطع محددة ولكن هذا ليس بالخبر السيء لأن اختيارك الأولي للابتوب سيعتمد على أمور أساسية لن ترغب بتغييرها لاحقاً. مع إمكانية استخدام قطع خارجية عبر منافذ الـ USB.ما يميز الحاسب المحمول أيضاً هو اسمه حيث انه سهل التنقل وتختلف أحجامه وتتراوح بين 10 وحتى 20 إنش (25.4-50.8) وهذا يتعلق بحجم الشاشة في أغلب الأحيان.

اللاب توب المخصص للأعمال (business laptop)

ما هو اللابتوب المخصص للأعمال؟

ببساطة هو جهاز مناسب جداً لبيئة الأعمال التي تتطلب معايير مختلفة كقابلية التنقل Mobility,المواصفات العالية High-Performance وجودة المواد المستعملة High Quality Materials، بعضها أيضاً يمتلك جودة شاشة عالية جداً ولوحة مفاتيح (keyboard) بجودة عالية وكذلك عمر بطارية أطول(lasting battery) ولا ننسى الأمان والحماية العالية (security) والعديد من المواصفات المحترفة. ما نقصده هو جهاز لابتوب يمكن أن يكون الصديق الأمثل للمدراء والموظفين والمهندسين والمصممين وشريحة كبيرة من الناس الذين يزاولون مهاماً إدارية أو حتى غير إدارية و بإمكانهم دفع مبالغ عالية مقابل جودة كبيرة و سرعة في الأداء و خفة في الوزن وأمان عالي أو أي شخص عادي يطمح لحاسب خفيف,عالي الكفاءة والجودة ويجعل من مهامك سهلة ومريحة.ودائماً ما يشار إلى هذا النوع من الأجهزة بكلمة Professional أي احترافي وعملي. فهي الاختيار الأمثل لمن يبحث عن الاحترافية والجودة العالية العملية وكذلك الحماية والأمان.

وأخيراً، ذكرنا لك أنواع أجهزة الكمبيوتر فاختيارك للجهاز المناسب سواءً كان مكتبي أم محمول أم مخصص للأعمال يعتمد بشكل أساسي لأسباب استخدامك له هل تريد الجهاز لأغراض الدراسة؟ أم للعمل؟ أم للتصميم؟ أم للألعاب؟، فكلما حددت أسباب استخدامك للجهاز كلما حصلت على المواصفات التي تناسب أعمالك.